الرئيسية / أخر 24 ساعة / أعراض مبكرة للسرطان يتجاهلها الرجال
أعراض مبكرة للسرطان يتجاهلها الرجال

أعراض مبكرة للسرطان يتجاهلها الرجال

لسوء الحظ قسم من الرجال يهملون مراجعة الأطباء بصورة منتظمة. علماً أن الفحص الروتيني مهم لكشف السرطان وأمراض أخرى في مراحلها الأولى، حيث هناك عدة خيارات للعلاج وفرص أكثر للشفاء.وبحسب رئيس الجمعية الطبية الأميركية للسرطان، فإن النساء عادة هن اللواتي يدفعن الرجال للفحص للكشف عن السرطان.

أما الأعراض فهي:

كتلة في الثدي:

لدى معظم الرجال هناك إمكانية وجود سرطان الثدي، بالرغم من أن هذا غير شائع ولكنه ممكن. لذا فإن أي كتلة جديدة في الثدي لدى الرجال يجب أن تفحص من قبل الطبيب ومن أعراضه:

1. غمازة في الجلد Dimpling.
2. تراجع الحلمة.
3. احمرار وتقشر الحلمة أو جلد الثدي.
4. إفرازات في الحلمة.

ألم:

كلما تقدم الإنسان في العمر، فإنه يشكو من آلام في مناطق متعددة من الجسم، ويمكن للألم أن يكون من الأعراض المبكرة لقسم من السرطانات، بالرغم من أن معظم الآلام ليست بسبب السرطان.

وأي نوع من الألم يستمر لمدة طويلة يجب استشارة الطبيب.

تغييرات في الخصيتين:

يظهر سرطان الخصيتين لدى الرجال بعمر 20 و 39 سنة. وهناك قسم من الأطباء ينصح بفحص ذاتي كل شهر. وأي تغيير في حجم الخصيتين، سواء كبر الحجم أو انكماشها، يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار. وإضافة إلى أن التورم، أو الكتل يجب ألا تهمل، وأيضا الشعور بالثقل في الخصيتين. وقسم من سرطانات الخصية يمكن أن يحدث بسرعة لذلك يجب تشخيصها مبكراً.

إن الطبيب سوف يفحص الخصيتين، وإذا كان يشك بالسرطان فإن المريض يجب أن يخضع لتحاليل الدم والفحص بالأجهزة فوق الصوتية، ويمكن أن يخضع لفحص Biopsy بحيث يأخذ الطبيب عينة من الخصيتين للكشف عن السرطان.

تغييرات في الغدد اللمفاوية:

إذا لاحظت وجود ورم أو تورم في الغدد اللمفاوية تحت الإبط أو العنق أو أي مكان آخر، فهذا السبب يدعو للقلق. وإذا كانت الغدد اللمفاوية تزداد بالحجم ولفترة أكثر من شهر فيجب استشارة الطبيب.

ارتفاع درجة حرارة الجسم:

إذا أصبحت درجة الحرارة مرتفعة، بدون تغير فهذا يمكن أن يكون مؤشراً للسرطان. وعادة إن ارتفاع الحرارة تحدث بعد أن يكون السرطان قد انتشر من المصدر وهاجم أجزاء أخرى من الجسم، ولكن يمكن أن يكون بسبب سرطان الدم مثل lymphoma أو leukemia ومن الأفضل عدم إهمال الحمى غير المفسرة.

فقدان الوزن مع عدم محاولة فقدانه:

فقدان الوزن غير المتوقع يمكن أن يكون مصدر قلق. فمعظمنا لا يفقد وزنه بسهولة، إذا فقد الشخص الوزن أكثر من 10% من وزنه في فترة قصيرة، مثل أسابيع، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

آلام البطن والكآبة:

أي رجل يعاني من آلام في البطن مع كآبة، يجب أن يستشير الطبيب، حيث وصف الخبراء علاقة بين الكآبة وسرطان البنكرياس. ومن الأعراض الأخرى، اليرقان أو تغيير في لون الخروج وعادة إلى اللون الرصاصي (grey).

الشعور بالتعب:

عارض غامض يمكن أن يشير إلى السرطان، ولكن مشاكل أخرى يمكن أن تسبب الشعور بالتعب أيضاً مثل الحمى، ويمكن الشعور بالتعب بعد أن يكون السرطان قد انتشر. ولكن يمكن أن يحدث مبكرا في سرطانات مثل سرطان الدم أو القولون أو المعدة. وإذا كنت تشعر بالتعب الشديد، الذي لا يتحسن بعد الراحة، فيجب استشارة الطبيب.

السعال المستمر:

الذي يستمر أكثر من 3-4 أسابيع يجب ألا يهمل. حيث يمكن أن يكون عارض للسرطان أو يمكن أن يكون مؤشرا لمشاكل أخرى مثل التهاب القصبات.

صعوبة في البلع:

قسم من الرجال قد يعاني من صعوبة في البلع وعتاد العيش مع هذه المشكلة. ومع الوقت يقوم بتغيير طبيعة غذائهم إلى سوائل مثل الشوربات والحساء ولكن صعوبة البلع يمكن أن تكون علامة لسرطان الجهازالهضمي مثل سرطان المريء.

تغييرات في الجلد:

تغيرات في الشامات هي علامة معروفة لسرطان الجلد. إن النزيف المفاجىء من الجلد أو تقشر الجلد يمكن أن يكون سبباً لاستشارة الطبيب.

الدم:

ملاحظة الدم في مكان لم تلاحظه قبل مثل خروج الدم عند السعال أو من الأمعاء أو البول. ومن الخطأ الاعتقاد بأن الدم في الخروج هو بسبب البواسير لأنه قد يكون بسبب سرطان القولون.

تغيرات في الفم:

إذا كنت من المدخنين فيجب ملاحظة وجود بقع بيضاء داخل الفم أو على اللسان. هذه التغيرات يمكن أن تتطور وتؤدي إلى سرطان الفم.

مشاكل الجهاز البولي:

كلما تقدم الرجل بالعمر كلما زادت مشاكل الجهاز البولي حيث تزداد الرغبة في التبول، الشعور بضرورة إفراغ المثانة كلياً. ويجب استشارة الطبيب إذا أصبحت هذه الأعراض أسوأ. ويجب إجراء الفحصلمعرفة حجم البروستات حيث إنها تزداد في الحجم كلما تقدم الرجل بالعمر مع إجراء فحوصات أخرى.

سوء الهضم:

معظم الرجال عند تقدمهم بالعمر يعتقدون بأن لديهم أزمة قلبية عندما يكون لديهم سوء هضم، ولكن سوء الهضم المستمر يمكن أن يشير إلى سرطان المريء، الحنجرة أو المعدة.

alqiyady

تعليقات

إلى الأعلى