الرئيسية / أخر 24 ساعة / مجموعة من الحقائق لا تعرفها عن الشخص الأعسر
مجموعة من الحقائق لا تعرفها عن الشخص الأعسر

مجموعة من الحقائق لا تعرفها عن الشخص الأعسر

لازال الباحثون حتي الأن لم يستطيعوا إكتشاف لماذا حوالي 10 % من السكان شخص أعسر أي يستخدموا اليد اليسري في العديد من المهام مثل الكتابة، تناول الطعام، ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة الأخري . في الماضي كان الأباء يجبروا الأطفال علي إستخدام اليد اليمني بسبب التحيز ضد الكتابة باليد اليمني ولكن بطيعية الحال لا تحاول إجبار طفلك علي القيام بذلك . وهناك مجموعة من الحقائق التي لا تعرفها عن الشخص الأعسر ونعرض عليكم أدناه أسباب الكتابة باليد اليسري .

الشخص الأعسر أو الأشول

هل تسألت ما اللغز وراء إنجاب أبوين اليد اليمني طفل أعسر هناك العديد من التفسيرات لذلك :

الجينات : ممكن عند إنتقال أحد الجينات من الأباء إلي الأبناء تؤثر علي يد الطفل وإذا ورث الطفل هذا الجين يمكن أن يجعله أكثر عرضة أن يكون شخص أعسر وذلك قد يتوقف علي مجموعة من العوامل البيئة الأخري .

الجنس : تشير أحدث الابحاث بأن الأولاد أكثر عرضة إلي أن يستخدموا اليد اليسري من البنات وذلك بسبب زيادة هرمون التستوستيرون والذي له تأثير يدفع الطفل إلي إستخدام اليسار .

التطور الجيني : يعتقد بعض الباحثين بأن العوامل البيئة في الرحم مثل البكتريا، التغذية، وصول الأكسجين والهرمونات المختلفة تؤثر علي أن يكون الشخص أعسر أم أيمن .

حقائق عن الشخص الأعسر أو الأشول :

لديهم مهارة ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة :

يمتلك الشخص الأعسر مهارة لعب جيدة فمثلاً لعبة البيسبول الشخص الأعسر جيد في ممارستها وغيرها من الألعاب الرياضية الأخري مثل الملاكمة والتنس .

لديهم معدل ذكاء مرتفع :

يذكر الباحثين بأن اليساريين لديهم معدل ذكاء مرتفع ولكن الباحثون غير متأكدين من السبب . فهم لاحظوا بأن الشخص الأعسر لديهم قدرة جيدة علي الإحتفاظ وتذكر المعلومات . تذكر دراسة في جامعة سانت لورانس في نيويورك كان عدد الأشخاص الذين يكتبوا باليد اليسري أكثر من الأشخاص الذين يستخدموا اليد اليمني وبالنظر إلي ألبرت أينشتاين، إسحاق نيوتن، تشارلز دراوين، بنجمين فرانكلين كل هؤلاء الأشخاص يساريين يجعل من الصعب أن نختلف مع التاريخ .

لديهم قدرة علي القيام بالمهام المتعددة :

أحد مزايا الشخص الأعسر أنه يمكنه إجبار دماغه علي التفكير بسرعة أكبر. بذلك فهم لديهم قدرة علي القيام بالمهام المتعددة والتعامل مع العديد من الأمور مثل تنظيم المعلومات . كما لاحظ الباحثون بأن الشخص الأيسر يتحدث بسرعة أكبر والقدرة الجيدة علي تذكر الذكريات القديمة .

فقد نشرت دراسة 2006 في دورية علم النفس العصبي بأن الشخص الأيسر لديه قدرة عالية علي معالجة المعلومات .

اليسارين هم الأفضل في لعب ألعاب الفيديو :

الشخص الأعسر لديه القدرة العالية علي ممارسة ألعاب الفيديو يذكر الدكتور نيك كيربون بأن الشخص الأعسر لديه محفزات عالية ليواجه الأشخاص الكسالي .كما أن لهم قدرة عالية علي إستخدام اليد الغير مهيمنة مما يجعلهم أسرع عند لعب ألعاب الفيديو .

الشخص الأعسر أكثر كفاءة عند قيادة السيارة :

أظهر إستطلاع مدرسة تعليم القيادة بأن 57 % ممن يستخدموا اليد اليسري في إختبار القيادة نجحوا بكفاءة عن أولئك 47% ممن يستخدموا اليد اليمني .

لديهم مهارة رسم الوجه :

معظم الأفراد الذين يستخدموا اليد اليسري لديهم قدرة علي رسم ملامح الوجه بشكل جيد عن أولئك الأفراد الذين يستخدموا اليد اليمني .

معظم المشاهير يستخدموا اليد اليسري :

هل تعلم من هم المشاهير الذين يستخدموا اليد اليسري بيكاسو، ألبرت أينشتاين، نيوتن، تشارلي تشابلن، مارلين مونرو، بارك أوباما، فلاديمير بوتين، جورج بوش، بيل كلينتون، هوغو تشافوز، أنجلينا جولي .

لديهم إحساس عالي بالخوف :

توجد دراسة واحدة عرضت هذا الموضع بأن الشخص الأعسر قد يكون لديه إحساس عالي بالخوف

الغضب بسهولة :

ذكرت مجلة الأمراض العصبية والعقلية بأن النساء الذين يستخدموا اليد اليسري لديهم عاطفة سلبية عالية وسرعة الإنفعال مع الأمور .

مجموعة من الحقائق المدهشة الأخري :

حوالي 13 % من سكان العالم يستخدموا اليد اليسري وفقاً لقاموس LeftHandersDay.com. .
هناك حوالي 4 رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية يستخدموا اليد اليسري .
يعد جيمس جارفليد أول رئيس أعسر وكان لديه مهارة في كتابة اللاتينية بيده اليمني واليونانية باليد اليسري في نفس الوقت .
ذكرت دراسة من جامعة جورج تاون بأن الأفراد الذين يستخدوا اليد اليسري لديهم قدرة علي سماع الأصوات والتميز بينهم .
هناك مجموعة من الرياضين المشهورين ويستخدموا اليد اليسري هم فيل ميكلسون، رافائيل نادال، بيب روث، أونولد بالمر، أوسكار دي لا هويا .
الأمهات في عمر 35 عاماً في وقت الولادة هم أكثر عرضة لولادة طفل أعسر من أولئك الأمهات في عمر 20 .

تشير الأبحاث بأن الأشخاص اليساريين قد يعانوا من إنفصام الشخصية، الإصابة بداء كرون، إلتهاب القولون العصبي .
ذكرت دراسة تمت في جامعة إسكتلندا بأن حوالي 46% من الأشخاص الذين خضغوا لإختبارات السلوكية لليساريين وجدت بأنهم غير يسارين .
يوجد يوم خاص بالأشخاص اليساريين يتم الإحتفال بهم فيه وهو يوم 13 أغسطس .
تذكر التقارير العلمية بأن الرجال هو الأكثر إستخدامات لليد اليسري .
هل تعلم بأن العائلة المالكة البريطانية معظمهم يستخدم الشخص الأيسر مثل الملكة الأم، الملكة إليزابيث، الأمير تشارلز والأمير وليام .

thaqafnafsak

تعليقات

إلى الأعلى