الرئيسية / أخر 24 ساعة / هل فكرت في حلول لاقلاع عن التدخين ؟
هل فكرت في حلول لاقلاع عن التدخين ؟

هل فكرت في حلول لاقلاع عن التدخين ؟

هل فكرت في حلول لاقلاع عن التدخين؟ من الممكن أنك جربتها لكنها لم تنفع؟ في هذا الخصوص طوّر فريق بريطاني مكوّن من طلبة في كلية الطب يترأسهم طالب مسلم يدعى يوسف شيرواني من جامعة إمبريال كوليج لندن تطبيق هواتف ذكية.

هذا التطبيق يساعد المدخنين على الإقلاع عن عادتهم السيئة والضارة باستخدام وسائل كالألعاب والفيديو، وذكر موقع ميرور البريطاني أن هذا التطبيق يمكن من دمج عناصر من أسلوب علاجي جديد يسمى العلاج السلوكي الإدراكي.

هذا العلاج معروف بين العامة باسم “العلاج بالكلام”، وهو يساعد المريض على تغيير طريقته في التفكير والسلوك، وبهذا يكون هذا التطبيق الأول من نوعه في تقديم الدعم السلوكي المصمم لكل حالة فردية من حالات الراغبين في ترك التدخين والتخلص من هذه العادة السيئة.

هل سلوك المدخن يعتبر سلوكا غير سوي؟
يقول شيرواني الذي قاد فريق البحث بنفسه: “بصفتنا طلبة للطب فإننا نرى كل يوم مرضى يعانون من آثار التدخين يرغبون في تركه، لكن تنقصهم العزيمة والدعم اللازم، لذلك نرجو أن ينتشر هذا التطبيق ويغير معالم الدعم المتوافر لهم لأننا نؤمن به، كما نؤمن أنه سيغير اللعبة برمتها”.

دراسة: “المدواخ” الخليجي يعادل 20 سيجارة.. ويؤدي للإدمان!
للمدخن الصائم.. كيف تستغنى عن “العشق الممنوع” في رمضان؟

على ماذا يزتكز التطبيق؟
يقوم التطبيق على تحفيز المستخدم لأنه يضم ميزات أشبه بميزات الألعاب في الوصول إلى الأهداف الشخصية ومتابعة التقدم، كما يتيح في نفس الوقت مقاطع فيديو يقدمها طبيب شخصي تحركه رسومات الكمبيوتر.

وفي نفس الوقت يذكر أن وزارة الخدمات الصحية البريطانية، تقدم الدعم السلوكي لحوالي 9% فقط من الراغبين في الإقلاع عنالتدخين في بريطانيا.

المصدر : alaan

تعليقات

إلى الأعلى