الرئيسية / أخر 24 ساعة / نصائح لتحفيز الذاكرة
نصائح لتحفيز الذاكرة

نصائح لتحفيز الذاكرة

• أوقف الدهون السيئة.. فالدهون تعمل على تخفيض تدفق الأوكسجين بالدم إلى مخك, وأيضاً تُبطء عملية الأيض، ولكن من الممكن تناول الدهون الموجودة بالأسماك وزيت الزيتون والمكسرات والبذور، والمهم أن تبقى بعيداً عن الدهون الحمضية والزيوت المهدرجة المتوفرة في المخبوزات القاسية (البسكويت) والوجبات السريعة.

• الهو مع عواطفك.. لا يمكن أن تعمل عمل عظيم أو ضخم بدون إنجاز شخصي، حيث ينمو الناس من خلال التعليم والإبداع، عندها يُصبح أداؤهم أكثر و يكون تقييم عملهم أكثر، فَرِّح نفسك بإنجازاتك، تذَّكر ماذا كنت تُحب أن تفعل وأنت طفل واجلب أساس هذه الأنشطة إلى عملك وحياتك الأن.. وهذا مفتاح الحل لعبقريتك.

• تعلَّم شىء جديد.. تستطيع أن تستفيد من الجهد الرائع للمخ عندما تجعله يتعلم أشياءً جديدة، من الممكن أن يكون لديك موضوع معين خاص بالعمل أو بوقت الفراغ وتريد أن تتعلّم عنه أكثر.. هذا عظيم، إذهب و تعلمه, واذا لم يكن لديك موضوع في ذهنك الآن حاول أن تتعلم كلمات جديدة كل يوم، يوجد رابط قوي بين العمل على مفردات اللغة والذكاء.

• اكتب.. الفائدة العظيمة من الكتابة هي كيفية توسيع استيعاب مخك. ابحث عن طرق لتكتب.. بواسطة كتابة أشياء لأصدقائك لقرائتها, أو استعادة بعض قصص الطفولة وتبدأ في إعادة صياغتها، أو اكتب أي شيئ.. فقط اكتب لتكوّن مادة للقراءة.

• العب.. حدد وقتاً لكي تلعب فيه كرة, ألعاب فيديو, شطرنج… لا يهم ماذا تلعب؟ فهذا جيد لروحك وعقلك، وهذا يمنح عقلك فرصة للتفكير بطريقة منطقية ويجعله يستمر في العمل بصورة أفضل.

• نشّط مخك بالزيوت العطرية عندما تشعر بالنعاس.. أثناء استماعك إلى محاضرات متواصلة يمكنك أن تُنشط مخك عندما تشم رائحة عطر الليمون، فجأة ستشعر أنك مُتيقظ ومنتبه وأكثر تركيزاً مع المحاضر. إن المعالجة العطرية حقاً مفيدة للمخ، استعملها سواء لتجديد النشاط أو للاسترخاء، لتجديد الطاقة استعمل: النعناع أو الليمون. وللاسترخاء استعمل: الورد. ضع بعض النقط من الزيوت العطرية في حمامك أو في أنحاء المنزل، وسوف تقوم بعمل سحري، (ملاحظة: في أماكن العمل تأكد أولاً أنه لا يوجد أحد عنده حساسية للزيوت قبل استعمالها).

• فَكّر في شيء قبل النوم.. فقد وُجِد أن مراجعة بعض المعلومات قبل النوم مباشرة يزيد قوة الذاكرة من 20 الى 30%. تستطيع أن تترك هذه المعلومات بالقرب من سريرك لسهولة الاطلاع عليها، هذا إذا لم تكن هذه المعلومات بالأهمية التي تجعلك مستيقظاً، لذلك عندما تجعلك أفكارك مستيقظاً يجب أن تسجلها على ورقة، اجعلها تخرج من عقلك لتسمح لك بالنوم. ولذلك احرص على وجود قلم وورقة بجوارك دائماً.

• تجنب العادات التي تضر الدماغ.. ومنها: عدم تناول وجبة الإفطار – الإفراط في الأكل – التدخين – الكحول – قلة النوم – تغطية الرأس أثناء النوم – القيام بأعمال شاقة أثناء المرض – قلة تحفيز الدماغ على التفكير – ندرة الحديث مع الآخرين – عدم ممارسة الرياضة.

المصدر : مدونة جديد

 

تعليقات

إلى الأعلى