الرئيسية / أخر 24 ساعة / مسبار روسي الى المريخ في عام 2016
مسبار روسي الى المريخ في عام 2016

مسبار روسي الى المريخ في عام 2016

تستعد وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” الى اطلاق مشروع “إكسومارس” بالتعاون مع وكالتي الفضاء الأوروبية والأمريكية (ناسا) عام 2016.

ومن المتوقع أن يكون المشروع المشترك بين وكالات الفضاء المختلفة متعدد المراحل على أن يكون أولها إرسال المسبار الى الفضاء في شهر مارس/أذارالمقبل وأن تكون المرحلة الأخيرة من بينها اطلاق بعثة من رواد الفضاء الى المريخ في مطار “بايكونور” بكازاخستان.

ويتوقع أن يصل المسبار الى الكوكب الأحمر في أكتوبر/تشرين الاول المقبل، وذلك بعد انفصاله عن المركبة المدارية لاقتحام الغلاف الجوي للمريخ بسرعة 5.8 كم / ثانية. ويتمثل الهدف الرئيسي من المهمة في اختبار أنظمة الهبوط التي ستستخدمها البعثة الفضائية للهبوط على سطح القمر في عام 2018. وستكون مهام المسبار بعد هبوطه على سطح المريخ جمع المعلومات عن سرعة الرياح ودرجة الحرارة والرطوبة وتركيز الغبار في الغلاف الجوي كما سيجري أول محاولة لقياس الحقول الكهربائية على هذا الكوكب.

يذكر أن “إكسومارس” مشروع أوروبي فريد من نوعه غايته دراسة سطح كوكب المريخ. وقد انضمت وكالتا الفضاء الروسية “روس كوسموس” والامريكية “ناسا” الى هذا المشروع في عام 2009. وتجدر الإشارة الى أن إطلاق المسبار سيتم بواسطة الصاروخ الروسي ” بروتون – م “.

المصدر: وكالات + RT

تعليقات

إلى الأعلى