الرئيسية / أخر 24 ساعة / كيف تحاول البحرين تحقيق النجاح مع الشركات الناشئة؟
كيف تحاول البحرين تحقيق النجاح مع الشركات الناشئة؟

كيف تحاول البحرين تحقيق النجاح مع الشركات الناشئة؟

يما يحاول كلّ بلدٍ من بلدان الشرق الأوسط أن يجذب ويطوّر سوقاً لرّواد الأعمال، تتحضّر البحرين لتصبح الوجهة الإقليمية الأولى الداعمة والمموِّلة للشركات الناشئة.

منذ أكثر من 10 سنوات، بدأت هذه الدولة الصغيرة التي لا يفوق طولها عن 55 كم ولا يتخطّى عدد سكانها ـ1.5 مليون نسمة في التوجّه نحو عالم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بهدف أن تصبح مركزاً إقليميا للشركات الناشئة. بدأت رحلة التطوّر هذه عام 2006 مع “تمكين” Tamkeen التي تركّز على شركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى منظّمات أخرى كـ “مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا” ITPO التابع لـ”منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية” UNIDO، ومؤخراً شبكة المستثمرين التأسيسيين “تنمو” Tenmou.

أمّا اليوم، ومع إعلان البحرين عن تعاونها مع أحد فروع “أمازون” Amazon في تشرين الثاني/نوفمبر، ومع تحديد انطلاقة السوق المالية للشركات الناشئة في شهر كانون الثاني/يناير، فإنّ احتمالات تحقيق المملكة الصغيرة لهدفه باتت أكبر.

“نريد أن نوجِد بيئةً تسمح لرائد الأعمال الفلسطيني أو المصري أو المغربي أن يبني شركته الناشئة هنا؛ فإذا ابتكر المرء فكرةً رياديةً، نريد أن نوجِد له بيئة تضمّ عدّة شركات استثمار يمكنه أن يعرض عليها فكرته،” كما يقول المدير التنفيذي لـ”مجلس التنمية الاقتصادية” EDB، خالد الرميحي.

المصدر : alqiyady

تعليقات

إلى الأعلى