الرئيسية / أخر 24 ساعة / كل ما تريد معرفته عن الأسبرين
كل ما تريد معرفته عن الأسبرين

كل ما تريد معرفته عن الأسبرين

ماتريد أن تعرفه من معلومات كاملة عن الأسبرين

من أقدم أنواع العقاقير والدواء التي نستخدمها على مر السنين هو الأسبرين ينشر في كل البيوت وفي كل المتاجر يستخدمه الناس لأبسط الأشياء كالصداع و الآلام سواء البسيطة أو الحادة ومن هنا قررنا أن نقدم كل شئ وكل المعلومات المتعلقة بالأسبرين التي تهم كل شخص من أفراد الأسرة من الصغير وحتى الكبير ليكون الجميع بصحة جيدة طيلة الوقت

 

ما هو الأسبرين :

الأسبرين هو أستيل سالسيلك اسيد، وهو من اشهر المسكنات التي تعمل عن طريق الحد من المواد في الجسم التي تسبب الألم، والحمى، والتهاب .

  • يستخدم الأسبرين لعلاج الألم، وتخفيف الحمى أو التهاب، ويستخدم أحيانا لعلاج أو منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وألم الصدر (الذبحة الصدرية)، ولكن استخدام الأسبرين لمشاكل القلب والأوعية الدموية يجب ان يكون تحت إشراف الطبيب المختص .

يجب عدم استخدام الأسبرين إذا كان لديك اضطراب في النزيف مثل الهيموفيليا، أو تاريخ حديث من اصابة المعدة بنزيف معوي، أو إذا كان لديك حساسية من الأدوية المضادة للالتهاب (المكنات الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات ) مثل ايبوبروفين، او كيتوبروفين ، أو اندوميثاسين، وغيرها من الانواع .

تحذير عند إستخدام الأسبرين :

لا تعطي هذا الدواء لطفل أو مراهق يعاني من الحمى، أو أعراض الانفلونزا، أو جدري الماء، حيث أنه يمكن ان يسبب متلازمة راي، وهي حالة خطيرة وقاتلة في بعض الأحيان لدى الأطفال .

قبل تناول هذا دواء الاسبرين :

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية من الأسبرين، أو إذا كان لديك :
تاريخ حديث من نزيف المعدة أو الامعاء.

  • اضطراب النزيف مثل الهيموفيليا .
  • حساسية من الأدوية المضادة للالتهاب (الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات )
    للتأكد من أن الأسبرين غير آمنة بالنسبة لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مما يلي :
  1. الربو أو الحساسية الموسمية.
  2. قرحة المعدة.
  3. مرض الكبد .
  4. مرض الكلية .
  5. اضطراب النزيف أو تخثر الدم .
  6. أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، أو قصور القلب الاحتقاني.
  7. النقرس.
  8. الزوائد الأنفية .
  • الأسبرين قد يكون ضارا لقلب طفل لم يولد بعد، و، ويمكن أيضا أن يقلل الوزن عند الولادة أو أن يكون لها آثار خطيرة أخرى، لذلك عليك أخبر طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين لتصبحين حاملا أثناء تناول هذا الدواء .
  • الأسبرين يمكن أن ينتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن يضر بالطفل، لذبك يجب عليك عدم الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء .

كيف ينبغي أن تتناول الأسبرين :

عليك استخدام الأسبرين وفقا للتوجيهات التي على الملصق، أو على النحو الذي يحدده الطبيب، ولا تتناوله بكميات أكبر أو أصغر أو لمدة أطول من الموصى بها .

  1. إذا أخذ مع الطعام الأسبرين فإنه قد يزعج معدتك.
  2. لا تسحق، أو تمضغها بأسنانك وعليك ابتلاعها كاملة .
  3. اذا كانت الاقراص مخصصه للمضغ عليك مضغها قبل بلعها .
  4. إذا كنت سوف تقوم بجراحة، عليك أخبار الجراح في وقت مبكر من أنك تستخدم الأسبرين، لأنك سوف تحتاج إلى التوقف عن استخدامه لفترة قصيرة .
  5. لا تأخذ هذا الدواء إذا شممت رائحة خل قوية في زجاجة الأسبرين اذا كان دواء شراب، فقد يكون الدواء فقد فعاليته .
  6. تخزينه في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .

ماذا يحدث في حال تفويت جرعة الأسبرين :

اذا كنت تستخدم الأسبرين عند الحاجة، قد لا تكون على جدول الجرعات، ولكن إذا كنت تتبع جدول زمني، فعليك استخدم الجرعة المفقودة حالما تتذكرها، وعليك تخطي الجرعة المنسية إذا كان الوقت تقريبا قد حان لتناول الجرعة التالية في الجدول الزمني، ولا تستخدم جرعة اضافية لتعويض الجرعة المنسية .

ماذا يحدث لو تم تناول جرعة زائدة من الأسبرين :

عليك مراجعة الطبيب على الفور إذا كنت تعتقد أنك قد استخدمت الكثير من هذا الدواء أو تم تناول جرعات زائدة عن الموصوفة لك من قبل الطبيب .

ماذا يجب أن تتجنب أثناء تناول الأسبيرين :

لا تستخدم الأسبرين دون وصفة طبية، لا أي أدوية أخرى دون أن وصفة من الطبيب أو الصيدلي، حيث أن الأسبرين من الأدوية العديدة المتاحة دون وصفة طبية، وإذا كنت تأخذ بعض الأدوية الأخرى عليك استشارة الصيدلي لتحديد هلا يوجد تفاعلات دوائية محتمله الحدوث اذا تم تناول الاسبرين معها .

إذا كنت تأخذ هذا الدواء لمنع النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، عليك تجنب أيضا أخذ الإيبوبروفين لأنه قد يقلل من فعالية الأسبيرين، وإذا كان يجب استخدامهما فعليك أخذ الايبوبروفين ثم الانتظار ما لا يقل عن 8 ساعات قبل أخذ الأسبرين .

الآثار الجانبية العامة عند استخدام الأسبرين :

عليك الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك أي من هذه علامات الحساسية للأسبرين: مثل صعوبة في التنفس، وتورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق .
ما عليك فعله :

  • التوقف عن استخدام هذا الدواء أو الاتصال بطبيبك على الفور إذا كان لديك :
  1. رنين في أذنيك .
  2. ارتباك
  3. هلوسة
  4. سرعة التنفس
  5. التشنجات
  6. الغثيان الشديد والقيء، أو آلام في المعدة.
  7. براز دموي أو سعال الدم أو قيء يشبه القهوة .
  8. حمى تدوم لفترة أطول من 3 أيام .
  9. تورم أو ألم دائم أكثر من 10 أيام .

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة الأسبرين أيضا :

  1. اضطراب في المعدة، وحرقة .
  2. النعاس
  3. صداع خفيف

الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الأسبرين :

إسأل طبيبك قبل استخدام الأسبرين إذا كنت تأخذ مضاد للاكتئاب مثل سيتالوبرام، إسيتالوبرام، فلوكستين ، فلوفوكسامين، الباروكستين، سيرترالين، ترازودون، أخذ أي من هذه الأدوية مع الأدوية المضادة للالتهاب وخاصة الاسبيرين قد يسبب لك كدمة أو نزيف بسهولة .

اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان آمنا بالنسبة لك استخدام الاسبرين مع الأدوية التالية :
أدوية منع تجلط الدم (الوارفارين، الكومادين)، أو أدوية أخرى التي تستخدم لمنع تجلط الدم، وذلك لان الاسبرين مع هذه الادوية قد يزيف النزيف مما يسبب خطر على المريض .

الآثار الجانبية :
تحدث الأثار الجانبية للأسبيرين في أي شكل دوائي سواء كبسولات عن طريق الفم، او اقراص استحلاب عن طريق الفم، أو أقراص مضغ قبل البلع، أو التحاميل الشرجية .
وتشمل الآثار الجانبية :
1. أعراض على الجهاز الهضمي العلوي (عسر الهضم) :
بالتنظير تم تحديد اصابة معظم المرضى الذين يتلقون جرعة واحدة من الأسبرين بالنزيف المعوي واضحا في ما لا يقل عن 3٪ من المرضى المسنين، وقد يحدث مشاكل شرجية مثل تقرح وتضيق المستقيم في مرضى الذين يسيئون استخدام الأسبرين في التحاميل الشرجية. كما يزيد خطر الاصابة بمشاكل عسر الهضم (من ألم، وحرقة، وغثيان، وقرحة) في المرضى الذين يعانون من الروماتيزم . من الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي أيضا خطورة النزف والقرحة الهضمية، والثقوب الصغيرة في الأمعاء، وتقرحات المريء.
2. أعراض على الكلية :
يؤثر الأسبرين على وظائف الكلى حيث أنه يثبط تخليق البروستاجلاندين الكلوي مع انخفاض في تدفق الدم الكلوي، حيث ان البروستاجلاندين الكلوى له أهمية خاصة في المرضى الذين يعانون من قصور في القلب وتليف في الكبد)، ويحدث ذلك عند تناول جرعات عالية من المسكنات لهؤلاء المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد .

3. فرط الحساسية :
حساسية الاسبرين قد تسبب فرط التشنج القصبي والتهاب الأنف، والتهاب الملتحمة، وما يقرب من 10٪ إلى 30٪ من المصابين بالربو لديهم حساسية تجاه الاسبرين.

4. أعراض جلدية :
تشمل بعض الآثار الجانبية اعراض جلدية مثل متلازمة ستيفنز جونسون وثوران الحزازاني.

5. أعراض كبدية :
الاسبرين قد يسبب التهاب الكبد الركودي.

6. الإصابة بالأورام :
بعض الآثار الجانبية للأسبرين قد تسبب سرطان البنكرياس، ولكن أشارت العديد من الدراسات الوبائية أن استخدام الأسبرين المزمن قد يقلل من خطر الإصابة بأورام الأمعاء الغليظة.

7. التاثير على الأيض :
من الآثار الجانبية الأيضية الجفاف وزيادة بوتاسيوم الدم، ونقص السكر في الدم في مرضى غسيل الكلى.

8. التأثير عبى القلب والأوعية الدموية :
امرأة تبلغ من العمر 29 عاما تعاني من الصداع النصفي وألم في الصدر، وعدم انتظام دقات القلب وضيق النفس الاضطجاعي بعد استهلاك الأسبرين بجرعات تصل الى 1500 ملغ في اليوم الواحد لعدة أيام. وتشمل بعض الآثار الجانبية القلبية الوعائية الناجمة عن الاسبرين الذبحة الصدرية، وانتباذ البطيني، وتشوهات التوصيل، وانخفاض ضغط الدم، واحتباس السوائل الذي يشير الى فشل القلب الاحتقاني الحاد، وقد يسبب تدهور حاد في الصفائح الدموية مما يسبب نزيف داخل المخ.

9. الجهاز العصبي :
الاثار الجانبية العصبية قد تكون غيبوبة، والارتباك، والدوخة، والصداع، ونزيف في الجمجمة والخمول، وقد يحدث طنين وفقدان للسمع .

10. أثار آخرى :
متلازمة راي عادة ما تسبب التقيؤ، وخلل عصبي، والقصور الكبدي أثناء أو بعد فترة وجيزة من عدوى فيروسية حادة. وتحدث متلازمة راي مع استخدام الأسبرين في الأطفال الذين يعانون من مرض فيروسي حاد، كما أن متلازمة راي نادرة جدا في البالغين.

thaqafnafsak

 

تعليقات

إلى الأعلى