الرئيسية / أخر 24 ساعة / طرق تساعد على علاج الندبات
طرق تساعد على علاج الندبات

طرق تساعد على علاج الندبات

فوق موضع الجرح تنمو بقعة دائمة من الجلد تعرف باسم الندبة. فعند الإصابة بجرح عميق تتمزق الأنسجة. وبتجدد الأنسجة والتحامها يبدأ الجرح بالالتئام، وتتشكل الندبات التي تكون أكثر سماكة من الجلد المحيط بها.

وبحسب الطبيب بيرند هارتمان أخصائي الأمراض الجلدية فإن شكل الندبة يعتمد على حجم الجرح وعمقه وموضعه. ويؤكد الطبيب هارتمان على ضرورة حماية الندبة وخاصة إذا ما كانت تقع بالقرب من المفاصل أو العظام خوفا من التعرض لإصابة جديدة.

وبالرغم من أن الندبات تتلاشى تدريجيا بمرور الزمن إلا أنها لا تزول تماما، بل توجد طرق لعلاجها وتخفيفها.

يعد التدليك أحد طرق العلاج الفعالة للندبات الحديثة، فبواسطة التدليك يتم دفع النسيج نحو الأسفل ما يساعد على تشكيل الكولاجين بشكل جيد. ويشدد الطبيب هارتمان على ضرورة القيام به لأسابيع عديدة، الأمر الذي يكسب الندبة ليونة مميزة.

ومن الممكن علاج الندبة فور التئام الجرح نهائياً، وإذا لم يكن المريض على إلمام بالطرق الملائمة لعلاج الندبة، ينصحه الطبيب هارتمان باستشارة الطبيب لتعريفه بأفضل الطرق الملائمة للقيام بذلك.

لا تمتلك الندبة خلايا صبغية، وفي البداية تكون وردية اللون وتتحول فيما بعد إلى اللون الأبيض. ولا تحتوي الندبة على مكونات تساعدها على مقاومة الشمس، لذا يشدد الطبيب هارتمان على ضرورة استعمال الكريمات الواقية من الشمس بدرجات حماية مرتفعة.

“dw”

تعليقات

إلى الأعلى