الرئيسية / أخر 24 ساعة / دراسة تربط بين بروتينات اللحوم الحمراء والسكتة الدماغية
دراسة تربط بين بروتينات اللحوم الحمراء والسكتة الدماغية

دراسة تربط بين بروتينات اللحوم الحمراء والسكتة الدماغية

دخلت اللحوم الحمراء مؤخرًا قائمة المواد المحتمل أن ترفع فرص الإصابة بالسرطان، ولكنها فى الوقت نفسه تعد أقل خطورة من اللحوم المصنعة، والتى دخلت قائمة المواد المسرطنة جنبًا إلى جنب مع السجائر والخمور.
فقد كشفت مؤخرًا دراسة طبية حديثة أن الإفراط فى تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة يرفع فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

تُعدُ البروتيناتُ من المكوناتِ الغذائيةِ الضرورية، ولها أشكالٌ مختلفةٌ، ما يجعلُ فوائدَها متفاوتةً، ويبدو أن بروتيناتِ اللحومِ الحمراءِ مُضرةٌ . فوَفقًا لدراسةٍ حديثةٍ تبين أن هذه البروتيناتِ تزيدُ احتمالَ الإصابةِ بالسكتة الدماغيةِ مع زيادةِ كمياتِ اللحومِ الحمراءِ المستهلكة.

وقد حللَ باحثون بياناتِ أحدَ عشَرَ ألفَ شخصٍ، من متوسطي العمر الذين لم يُهددُهم خطرٌ آخرُ مسببٌ للسكتة الدماغية مثلَ داءِ السكريِ وأمراضِ القلب، ثم تابعوا حالاتِ نصفِ هؤلاءِ على مدى ثلاثٍ وعشرين سنةً .

وبينتِ النتائجُ أن من استهلكوا كثيرًا من اللحومِ الحمراءِ ازدادَ عندَهم خطرُ الإصابة بالسكتة الدماغيةِ الناجمةِ عن انسدادِ الشرايينِ المغذية للمخ أو ضيقِها بمقدارِ سبعةٍ وأربعين في المئة مقارنةً بمن تناولوا الحدَّ الأدنى من هذه اللحوم.
ولم ترتبطِ البروتيناتُ الأخرى، ومنها الدجاجُ والمأكولاتُ البحرية أو المصادرُ النباتيةُ ومنها البقولُ والمكسراتُ بأي خطرٍ آخرَ .
وأكدتِ الدراسةُ أن تناولَ كثيرٍ من البيضِ ارتبط بتزايدِ فُرص الإصابةِ بالسكتة الدماغية النزفية المتعلقةِ بانفجار الأوعيةِ الدمويةِ في المخ وهي أقلُّ شيوعًا بمقدار واحدٍ وأربعينَ في المئة.
وكانت المراجعةُ التي أجرتها الوكالةُ الدَّوليةُ لأبحاثِ السرطان، ومقرُّها باريسُ والتابعةُ لمنظمة الصحة العالمية، قد صنفتِ اللحومَ المُصنعةَ على أنها “مُسببةٌ لـسرطان القولون والمستقيمِ عند البشر، وذلك في الفئة الأولى من قائمتها المسببةِ للمرض التي تشمَلُ أيضا التبغَ والحريرَ الصخري وهي موادُ توافرتْ في شأنها أدلةٌ كافيةٌ على عَلاقتها بالإصابةِ بالأورام.

 

المصدر : alaan

تعليقات

إلى الأعلى