الرئيسية / أخر 24 ساعة / جيل جديد من “مازدا أم إكس – 5” سيعرض في 3 بلدان في آن واحد
جيل جديد من “مازدا أم إكس – 5” سيعرض في 3 بلدان في آن واحد

جيل جديد من “مازدا أم إكس – 5” سيعرض في 3 بلدان في آن واحد

أعلنت شركة “مازدا” اليابانية للسيارات عن موعد ومكان عرض الجيل الرابع لرودستر “مازدا أم إكس – 5″ المشهور.

وسيجري العرض الأوروبي الأول للسيارة الرياضية في 3 و4 سبتمبر/ايلول القادم في برشلونة. وفي الوقت نفسه سيتم عرضها في أمريكا واليابان. أما هواة الماركة في أوروبا فيمكن أن يحضروا أيضا فعالية تقام يوم 6 سبتمبر القادم في برشلونة بمناسبة الذكرى الـ 25 للرودستر.

وقد أعلن المصممون أنهم تمكنوا من تخفيض مركز ثقل السيارة الرياضية رغم أن التصميم بحاجة إلى بعض التعديلات البسيطة، بما فيها موقع كرسي السائق.

كما أعلنوا أن تصميم هيكل السيارة يضمن أفضل متانة وصمود امام الصدمة. وبحسب المعلومات الأولية فإن وزن النسخة ذات السقف القابل للطي يقترب من طن واحد.

ولا تزال سيارة «مازدا إم إكس 5 رودستر» اليابانية ذات المقعدين والسقف القابل للطي السيارة الأكثر مبيعا بين فئتها على مدى ربع القرن المنصرم، ولا تزال السيارة يدرجها العديدون في خانة السيارات الاستثنائية على اعتبار أنها تجسد المفهوم الياباني «لوحدة الجواد والفارس»، حيث انها تركز على إقامة رابطة خاصة بين السائق والسيارة.

ورغم أن شعبية السيارة لم تتغير فقد تضاعف سعرها اليوم عما كان عليه قبل 25 عاما، فإن «مازدا إم إكس 5» نالت عام 2000 شرف دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكثر السيارات الرياضية ذات السقف القابل للطي مبيعاً في العالم. وبلغت مبيعات السيارة 945 ألف سيارة. وفي عام 2013 الماضي احتلت المرتبة الخامسة على لائحة المائة سيارة الأوائل في العالم.

المصدر: ” RT ” + “فيستي. رو”

تعليقات

إلى الأعلى